Wednesday, November 13, 2013

مائة ليلة عرض ومسابقة للأفلام القصيرة في موسم الفنون المستقلة الثاني


أعلنت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين عن فتح باب التقديم للأعمال الفنية، للمشاركة في موسم الفنون المستقلة الثاني، الذي تنظمه المؤسسة بدعم من وزارة الثقافة، ممثلة في قطاع الإنتاج الثقافي،
 قالت مديرة الموسم المخرجة عزة الحسني إن الموسم ينطلق 22 نوفمبر الجاري ويستمر لمدة ثلاثة أشهر، ليكون ختامه 22 فبراير القادم.
وأضافت «الحسني» لـ”البديل” أن الموسم تعرض لمحاولات لتقليص قيمة الدعم الذي تقدمه وزارة الثقافة، والذي كان يصل لما يقارب خمسمائة ألف جنيه إلى حوالي مائة ألف وخمسون، تم رفعها إلى مائتي ألف جنيه، بعد مفاوضات طويلة مع قطاع الإنتاج الثقافي، وهو ما يتعارض مع مطالب الفنانين بدعم الدولة لحركة الفنون المستقلة التي أحدثت حراكًا كبيرًا في الحركة الفنية في مصر.
وقالت إن ميزانية إقامة الموسم لا توازي ميزانية عرض واحد كبير، رغم ضخامة عدد العروض المقدمة خلاله وتنوعها، وأشارت إلى تجربة الدورة الماضية التي امتدت إلى أربعة أشهر في القاهرة والمحافظات، وأبدت تخوفها من الاضطرار إلى تقليل بعض الفعاليات؛ خاصة دعم إنتاج الأعمال الفنية، وذلك في حالة تقليص الميزانية.
وأعلنت مديرة موسم الفنون المستقلة الثاني أن هذه الدورة مهداة إلى روح الفنانة فاطمة رشدي، رائدة المسرح والسينما في مصر، وتكرم المخرج حسين جمعة، الناقدة عبلة الرويني، المخرجة عبير علي، الفنان خالد أبو النجا، المنتج محمد حفظي، فرقة وسط البلد الموسيقية، الفنان التشكيلي نبيل السنباطي والتجربة الرائدة لمشروع الفن ميدان.
وقالت إن الموسم يتخصص في تقديم أعمال الفنانين المستقلين، ويقدم فعالياته الفنية في القاهرة والمحافظات، في مواقع تابعة لمؤسسات الدولة، وأخرى تنتمي للمجتمع المدني، و يشهد تنوعًا كبيرًا في برنامجه، ليشمل في قسم المسرح تقديم مائة ليلة مسرحية، تقدمها 35 فرقة مسرحية، بين فرق مستقلة صاحبة تاريخ ومشروع فني طويل، وفرق أخرى حديثة الإنشاء، وينظم مسابقة للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، ويقدم الموسم عدد من الفرق الغنائية يمثلون تجارب ومدارس موسيقية شبابية وشعبية متنوعة، وينظم ثلاثة معارض للفنون التشكيلية وهي معرض لفناني الصعيد، معرض لفناني شمال مصر ومعرض لفناني القاهرة الكبرى.
كما أضافت أن الموسم يواصل دورة في دعم إنتاج الأعمال الفنية للفنانين أصحاب المشاريع المتميزة، من خلال مسابقاته سيتم اختيار ثلاث فرق مسرحية من المشاركين في عروضه لدعمها لعرضها القادم، واختيار ثلاثة من مخرجي الأفلام القصيرة لدعم أفلامهم القادمة، وستعرض خلال هذه الدورة الأعمال الفائزة بالدعم الإنتاجي للدورة الماضية.
وإيمانا بأهمية الحاجة إلى تنمية مهارات شباب الفنانين المستقلين، سينظم الموسم سبع ورش فنية في مجالات: التمثيل المسرحي والتعبير الحركي، الإخراج المسرحي، مسرح العرائس، إدارة الفنون، الإخراج السينمائي، فن البانتومايم، الفن التشكيلي والرسوم للأطفال.
يذكر أن موسم الفنون المستقلة يعد استكمالًا وتطويرًا لموسم المسرح المستقل، الذي كان ينظمه مسرحيون مستقلون بتمويل من مسرح الهناجر، أثناء إدارة الدكتورة هدى وصفي، التي عرفت بتشجيع حركة المسرح المستقل، وكانت أحد أبرز داعميها، وكان موسم المسرح المستقل أقام ثلاثة دورات قبل ثورة 25 يناير حققت نجاحًا كبيرًا. 

صفحة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين علي الفيس بوك من هنا 


No comments:

Post a Comment

استخدام الدويتش انجل

هل تريد استخدام الدويتش انجل في مشاهدك وافلامك شاهد استخدامها في الافلام من زاوية 5 درجات وحتي 90 درجة